نبذة عن مازن

Masen

مازن هي المجموعة المسؤولة عن ريادة وتسيير قطاع الطاقات المتجددة في المغرب.

تسعى برامج تطوير المشاريع المندمجة، التي يضطلع بها مازن، إلى تطوير قدرة إنتاج كهربائي نظيف إضافي تصل إلى 3000 ميغا واط في أفق سنة 2020 و6000 ميغا واط في أفق سنة 2030. والغرض من ذلك: المساهمة في تحقيق الهدف الوطني المتمثل في رفع حصة الطاقات المتجددة إلى 52% من الباقة الطاقية في أفق سنة 2030.

وبصفته فاعلا محوريا مكرسا لتثمين الموارد المتجددة، يصبو مازن إلى تحويل الطاقة الطبيعية إلى طاقة تنموية. ولتحقيق ذلك تمّ خلق نموذج مندمج يهدف إلى توطيد أنظمة بيئية قادرة على البقاء  وذات مردودية. فبالإضافة إلى إنتاج الكهرباء، بفضل مشاريع واسعة النطاق وحشد التمويلات الضرورية، يعمل مازن على تحفيز نمو نسيج اقتصادي تنافسي يعبئ، بطريقة فعالة، الكفاءات الموجودة ويساهم في إعداد أخرى جديدة. وبموازاة ذلك، يتمّ تحفيز البحث والتطوير التطبيقي ما قبل العملياتي المواكب لمشروع صناعي.

باعتبارها الخيط الناظم لنهج مازن المندمج، تساهم استراتيجية التنمية المحلية في المناطق المحتضنة للمشاريع في خلق إنصاف ترابي وتنمية مستدامة.

 كما يعتبر الحرص الدائم على حماية البيئة وخفض الانبعاثات الغازية وتقليص الاحتباس الحراري من أهم سمات منهج مازن.

الإطار التشريعي والتنظيمي

يستلزم رفع تحديات قطاع الطاقات المتجددة وجود بيئة تشريعية وتنظيمية تتناسب وطموحات المملكة. لذلك تمّ تحديث وتتميم الإطار القانوني الوطني لاسيما عن طريق إعادة تحديد أدوار مختلف فاعلي القطاع. وتعكس إعادة تقويم الإطار القانوني هذه تطور مجمل المعالم المؤسساتية والاقتصادية والتكنولوجية والإدارية.  

شريط مازن

شريط تقديمي لهوية مازن

ﻛﺘﻴﺐ ﻣﺎﺯﻥ

brochure masen

عدة التواصل

kit communication

الإطار التشريعي والتنظيمي

cadre législatif & réglementaire

مناقصات

appels d’offres